الحاكم بأمر الله.. أول خليفة يركب الحمار

مصر الأسلامية
شارك التدوينة مع اصحابك بكل الحب..!
  • 17
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    17
    Shares

ماينفعش نتكلم عن تاريخ الدولة الفاطمية، ولا نتعرض لشخصية اتفق المؤرخون جميعا على انها كانت من اغرب الشخصيات التاريخية في تاريخ مصر بالكامل، وهو الخليفة الفاطمي أبو علي المنصور الحاكم بأمر الله، واللي حكم البلاد منفردا قرابة الربع قرن، ولو انها كانت تعرف في التاريخ بفترة رخاء بلا حروب ولا شدائد.. ولكن الاحداث اللي نتجت عن تصرفات الحاكم وقراراته الغريبة سببت للناس مشاكل كتير في حياتهم وارزاقهم كانوا في غنى عنها!.. كما انه أثَّر في التاريخ بديانة مازال اتباعها موجودين للأن في جبال لبنان وشرق سوريا وبلاد المهجر.. ورغم دفاع البعض عنه (زي الروائي الكبير جمال الغيطاني والباحث عبد المنعم ماجد مثلا) بدعوى انه كان ضحية للدعاية العباسية الكاذبة، أو سبابه ونعته بألفاظ عظيمة (زي مابيقول الحافظ ابن كثير والأمام الذهبي مثلا) بدعوى انه مُناهض للسنَّة وسفاك للدماء عايزين نتجول شوية في ماقاله المؤرخين ونقلّب في الكتب ونحاول نعرف الحقيقة فين.. تدوينتنا النهاردا عن الخليفة الفاطمي السادس وامام الاسماعيلية السادس عشر الحاكم بأمر الله.. خليكو معانا..

Screenshot (174).jpg

  • الصبي يحكم و يتآمر..!

في عام 996م توفي الخليفة العزيز بالله، وبعد انتهاء مراسم دفنه تم الأحتفال بتتويج ابنه المنصور خلفا له وكان من مواليد عام 985م بالقصر الشرقي الكبير بالقاهرة ، وكانت امه جارية رومية مسيحيه محببة لقلب العزيز بالله، فاعتقها واعطى ولايه العهد لأبنها، وتم تنصيب الخليفة الجديد وأطلقوا عليه اسم “الحاكم بأمر الله”، وكان المنصور حين تولى السلطة عمره 11 عاما. ولصغر سنه بدأ صراع الأمراء والقادة على السلطة متمثل في ابن عمار امير الجند المغاربة، واللي طلب من الحاكم (الصبي) انه يتولى شئون الدولة، وكمان الوزير برجوان الصقلي (مازلنا نقرأ اسمه على بوابات احدى حواري بين القصرين) واللي كان كبير الخدم وكان مسئول عن تربية وتنشئة الحاكم منذ صغره. واستطاع برجوان انه يؤلب الجنود المشارقة (الأتراك والفرس) ويكسبهم في صفه ضد ابن عمار والجنود المغاربة، ونجح في انتزاع الوصاية على العرش لصغر سن الخليفة، وبعد صراع مرير في الطرقات استمر لشهور طويلة بين الجنود الأتراك بزعامة برجوان والمغاربة بزعامة ابن عمار وهرب الأخير في النهاية وغالبية مامعه من جنود، وبكدا نجح برجوان في الأستئثار بالسلطة منفردا وبدأ يقف ضد رغبات الخليفة بغرض تقويمه كوصي، حتى شعر الحاكم بالضيق!.. وفي عام 1000م وبمشورة من اخته غير الشقيقة الأميرة ست الملك دبر الحاكم اغتيال الوزير برجوان، واصدر بيان بيبرر فيه للشعب مقتل برجوان بأنه كان في صالح الدولة!.. كما انه دبر لأغتيال الشيخ بن عمار مخافة انه يرجع بعد مقتل برجوان، وكمان اعتقل اغلب رجال الوزير برجوان في القصر وكمان رجال بن عمار اللي ممكن يطالبوا بالثأر له.. وفي بدايات عام 1004م ومابين عشية وضحاها صار الخليفة المنصور الحاكم بأمر الله ذو الستة عشر عاما يحكم مصر منفردا بلا وزراء ولا معاونين ولا مستشارين!..

Screenshot (181).jpg

  • الخليفة (الإمام) يركب الحمار..!

على عكس الخلفاء الفاطميين السابقين، ظهر الحاكم بأمر الله أمام رعيته في مظهر الزاهد، فترك لبس الحرير الموشى بالذهب، وترك سيف والده ذو الغمد والمقبض الذهبي وكذلك ترك الفرس الاشهب ذو السرج الموشى بالذهب والوشاح الحريري الأبيض وظهر في ملابس بسيطة من الصوف وعمامة عادية بلا نقوش ولا توشية، يركب على بغلة (أو حمار) رمادي ويطوف في شوارع القاهرة والفسطاط ليلا متنكرا بين العامة يستمع لشكاوي الناس ويفتش على المكاييل والأسواق. كما اعتق كل غلمانه وجواريه وملكهم أمر نفسهم وأمر بالحد من الأسراف في الأحتفالات التي اشتهر الفاطميون بالمغالاة في اظهار السرور كما روى أكثر من مؤرخ (للمزيد طالع هنا)، كما أمر بالحد من عبارات التفخيم والتعظيم المصاحبه لأسمه اسوة بأسلافه من الخلفاء وأن يكتفوا  بـ”سلام الله وتحياته ونوامي بركاته على أمير المؤمنين”.. وفي المقابل كان سريع الغضب على المحيطين به، يفتك بهم لأقل الأسباب. يحكى ابن اياس انه امر بضرب عنق أحد قادة الجيش واسمه الحسين بن جوهر (الصقلي) لأنه أزعجه في مجلس كان مستغرق فيه في التفكير!.. ويحكي بن تغري بردي أنه ورث عن ابيه العزيز بالله كثرة توزيع المال على الفقراء، كما انه لم يصادر أموال تاجر كبير او صانع قط كما كان يحدث بسهولة في العهود السابقة.. كما كان أحيانا يحضر بنفسه احتفالات الأقباط بعيد الغطاس وعيد الميلاد، ويحضر احتفال المشارقة (الأتراك) بعيد النوروز.

2-1

  • قرارات وفرمانات من أغرب مايكون!..

روى المؤرخون الكثير عن افعال الحاكم وشخصيته المتناقضة، فكانت له رغم صغر سنه شخصية (كاريزما) قوية استمدها من عينيه الزرقاوتين الواسعتين وصوته الجهوري الصاخب الذي يلقي الرعب في قلب محدثه. وكان شيعيا إسماعيليا متعصبا بعكس ما هو معهود من اسلافه فبدأ عام 1005م سلسلة من الأضطهادات الدينية لكل من هو ليس شيعياً،.. فامر اليهود بلبس السواد وبنى حارة اليهود وطلب منهم سكنها وعدم الخروج منها الا للدفن في المقابر(!!).. كما أمر  النصارى بلبس صلبان غليظه ثقيلة تنوء بها اعناقهم، والمسلمين السنَّة بعدم الأجتماع في المساجد عقب الصلوات، وامر باعتقال كثير من علماء السنَّة بدعوى موالاة الخليفة العباسي في بغداد، مما دعى بخليفة بغداد اصدار بيان عام 1011م مفاده بأن الحاكم وأسلافه ليسو من آل البيت وليس لهم اي حق في المطالبة بالخلافة، ان هم الا من الخوارج الواجب مقاتلتهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله.

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d9%86%d8%b4%d8%a3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%b7%d9%85%d9%8a%d8%a9

كما أمر الحاكم بهدم عدد من الكنائس والأديرة كان العزيز بالله قد أمر باصلاحها وترميمها، كما امر باتمام بناء مسجد جديد يحمل اسمه وأمر بصرف صلوات الجمع والعيدين ومجالس العلم عن الأزهر وجامع عمرو وجامع ابن طولون الى المسجد الجديد، كما حرّم أكل الملوخية والجرجير بحجة اختلف المؤرخون في تفسيرها (منهم من قال انه سمِع بحُبّ معاوية بن ابي سفيان لهما، ومنهم من قال انهما يفتحان الشهية وكان تحريمهما للحد من الأسراف في الطعام) كما امر بتحريم رزاعة العنب والمتاجرة في العسل الأبيض والأسود بحجة ان الخمر يصنع منهما، أيضا أمر بالكف عن عجن الخبز بالأقدام للنظافة، وكذلك امر بقتل من يضبط بمعاقرة الخمر او البوظة (البيرة) في الحال، وتحريم لعب النرد والشطرنج واحراق ألواحه وقتل من يضبط به، وأمر بالكف عن ذبح الماشية الصالحة للعمل في الحقل وصرف الذبح للعجوزة او الكسيرة فقط الا في عيد الأضحى، فشحت اللحوم في الأسواق.

كما منع الناس من صلاة القيام في ليالي رمضان (التراويح) لكونها عادة أهل السُنة، وأمر بقتل جميع كلاب الشوارع التي كانت ليلا تجري خلف حماره وتنبح كعادة الكلاب في كل مكان!.. كما حرم الغناء ومنع جلسات السمر والحظ (المغاني)، وأمر بهدم مسجد عمر بن العاص بالأسكندرية (مكان مسجد العِمري الحالي في محرم بك) وأمر بهدم كنيسة القيامة ببيت المقدس عام 1011م وكان هذا احد اسباب استفزاز الأوروبيين وتجمّعهم لشن لحملات صليبية في الشرق (هانتكلم عنها بشيء من التفصيل لاحقا فتابعونا). بيقول ابن اياس انه احيانا كان يأمر ببناء مدرسة لتعليم الفقة الشيعي ويخصص لها المعلمين ثم بعد فترة يأمر بهدم المدرسة واعتقال مابها من العلماء وقتلهم!.. وأمر بفتح الدكاكين والأسواق بالليل وان توقد المشاعل في جميع الدور والطرقات وأن ينام بالنهار للحد من السرقة، ثم تراجع عن هذا القرار سريعا بعد ان اكتشف ان اللصوص الذين كانوا يسرقون بالليل صاروا يسرقون بالنهار! ثم أمر النساء بارتداء النقاب والملابس السوداء في الطرقات وعدم التبرج او ارتداء ملابس ملونه، ثم أمر بعدم خروجهن من بيوتهن نهائيا، والا يصعدن الى اسطح الدور كي لا تعم الفتنة، كما أمر صانعي الأحذية بعدم صنع احذية للنساء للحد من خروجهن من الدور!.. وكان المخالف لأمره أو المتهكم على قراراته يأمر الجنود باعتقاله وضرب عنقه في الحال أمام جميع الناس أو التفنن في عقاب يقترحه هو ليتم تنفيذه علنيا، فساد الرعب في البلاد وخرج اغلب سكان الفسطاط الى ضواحي الدلتا والصعيد واغلق التجار حوانيتهم ومنهم من هاجر للشام بلا عودة.

181-1

  • الخراب يحل على العاصمة!..

وفي عام 1019م يحكي المقريزي ان الحاكم في احد جولاته الليلية رأى جريدة نخل معلق عليها صحيفة فيها شتائم له ولأسلافه، فأمر الجنود بالقبض على اهل الحارة جميعا وقتلهم، فنزل الجنود واشتبكوا بالأهالي المدافعين عن أنفسهم بلا رحمة واحرقوا كثير من الدور، فانتفضت الحارات المجاورة وانقضوا على عسكر الحاكم فجاء المزيد منهم واوسعوهم ضربا وقتلا وحرقا، ووصلت الأنباء للحاكم في قصره فأرسل القائد عياد الصقلي على رأس مزيد من العسكر لوقف المعارك والحد من الخسائر فهاله ماشاهد من خراب حل بالمدينة، فعاد للخليفة يقول: “لو اجتاح ملك الروم البلاد لما فعل بها ماحدث..” فغضب الحاكم منه وأمر بقتله!..

Fattimyed Army.jpg

  • علوم وفلك وتصوف.. ومذهب جديد؟

بدأ الحاكم حياته بطلب العلم في سن مبكرة، فدرس الطب والفلك والكيمياء والفقه والتصوف وحتى السحر والطلاسم!.. فكان محبا للعلم، يحكى عنه انه افرد قاعة كبيرة في قصره الغربي كمكتبة للدارسين وجمع فيها نفائس الكتب واطلق عليها اسم (دار الحكمة) وأمر بجمع المخطوطات لها من كل حدب وصوب وكان يدفع فيها اثمانا باهظة!.. وامر كل المثقفين وطالبي العلم بنشر امرها في كل المدن لتنافس مكتبات بغداد ودمشق وقرطبة، كما بنى مارستان كبير واوقف عليه محلات كثيرة للأنفاق عليه. وفي عام 1018م استقدم عدد من المتصوفة الفرس الى مصر ليعلموه التصوف، فغالوا فيه وادخلوا في رأسه فكرة الحلول الألهي في شخصه، فنادى في الناس بأن ينحنون له حينما ينادى باسمه، ودخل احد المتصوفه منهم في مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط بالخيل وطالب الناس بالإيمان بفكرة الحلول الألهي في الحاكم، فاظهر البعض موافقتهم خوفا من الحاكم، ولكن حدث يوما ان هجم عليه فريق من المسلمين وقتلوه مع اخرين، فهرب واحد منهم واسمه (انوشتكين النجاري ولقبه الدرزي) واحتمى بقصر الحاكم الى ان هرب لوادي التيم بالشام وصار يدعو الناس هناك بدعوته، فلما علم الحاكم بأمر العامة في مصر أمر الجنود بالأنقضاض على الناس وترويعهم في الشوارع والدور عقابا لهم على ما حدث!.. فذهب الناس لقصر الحاكم للشكوى ولكن تم اعتقالهم جميعا وقتل اغلبهم! فضج العامة وهرب المزيد منهم خارج القاهرة. وبدأ التمرد يسري في الجنود الأتراك بحجة الظلم وبدأوا ينضموا بسلاحهم للقتال في صفوف المصريين، فاستطاعوا ردع الجنود المغاربة الموالين للحاكم وظل القتال سجالا في الشوارع وحول القصر الشرقي حتى اختفى الحاكم نفسه ذات ليله..

A81fHzN.jpg

  • اختفاء الحاكم والشعب ينتظر العودة..!

كان الحاكم ينفذ ما يخرج برأسه من افكار دون مشورة من احد، وكان بطبعه لايقبل تدخل أحد في شئون الحكم حتى اخته الكبيرة غير الشقيقة الأميرة “ست الملك” التي شاع عنها الحكمة، فقد حاولت اكثر من مرة ان تثنيه عن الكثير من افعاله وقراراته وبلغ ذلك العامة وارتفع شأنها بينهم، فغضب الحاكم عليها وامر بتحديد اقامتها في احدى اجنحة القصر الصغير (الغربي) حتى حدث الأقتتال بين الجنود والعامة بسبب الداعين بألوهية الحاكم وفقد الحاكم سيطرته على الجنود، فترك قصره ليلا في احدى ليالي فبراير عام 1021م وخرج راكبا بغلته الرمادية نحو المقطم لقراءة الطالع واستطلاع النجوم، ثم أمر الحرس والمرافقين بالأبتعاد فابتعدوا عنه واختفى، وبعد فترة وجدوا الملابس الصوفية التي كان يرتديها بعا اثار لأعتداء وبحثوا عنه في كل مكان فلم يعثروا له على اثر!!.. فعادوا واشاعوا بمقتله فارتاع الناس ولم يصدقوا وظنوه سيعود بين لحظة واخرى، وظلت البلاد بلا خليفة لمدة عامين مخافة أن يعود الحاكم ويعاقبهم، ودبرت امر البلاد خلال تلك الفترة الأميرة ست الملك (واللي بيتهمها الكثير بالضلوع وراء مقتل الحاكم) وفي 1024م تم تنصيب الخليفة الجديد الظاهر لأعزاز دين الله خلفا لأبيه الحاكم بأمر الله، ليبدأ عهد الضعف في الدولة الفاطمية ودا موضوع تدوينات اخرى قادمة.. فتابعونا…

  • قالوا عن الحاكم..

واختفى الحاكم من التاريخ عن عمر يناهز 36 عام وارتاح العباد من شره، قال عنه الأمام الحافظ بن كثير:

“كان مكروها بين الناس لأفعاله وسفكه للدماء..”

وقال عنه ابن اياس الحنفي:

“ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪﺓ ﺧﻼﻓﺘﻪ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻣﻴﺔ ﺧﻤﺴﻪ ﻭعشرين عاما ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺷﺪ ﺍﻻﻳﺎﻡ، ﻭ ﻗُﺘِﻞ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭﺍﻟﻔﻘﻬﺎء ﻭﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻰ ﻋﺪﺩﻫﻢ، ﻭ ﻗﺪ ﺻﺒﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﺍﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﻓﺮَّﺝ ﷲ ﻋﻨﻬﻢ”..

قال عنه المقريزي:

“ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﷲ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺳﺮﻳﻊ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻟﺔ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻰ ﺇﻋﺘﻘﺎﺩ ﺷﻰء ﺃﻅﻬﺮﻩ ﻭﺣﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﻻﻳﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﺮﻳﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ كان قد أخبرهم به والمصير الى ما اﺳﺘﺤﺪﺛﻪ ﻭﻣﺎﻝ ﺇﻟﻴﻪ”..

وفي العصر الحديث كان الحاكم وسيرته وغرائبه مادة ثرية لعدد من الأعمال الأدبية أهمها مسرحية (سر الحاكم بأمر الله) لعلي أحمد باكثير، كما دافع عنه الكاتب والروائي جمال الغيطاني بحجة انه ان ضحية لروايات اعدائه من العباسيين ودعايتهم. ولا يزال الدروز في جبال لبنان حتى يومنا هذا يؤمنون بعودة الحاكم من جديد لينشر العدل على الأرض، فهم يرونه رجلا صالحا عادلا ويرفضون الأعتراف بما دعا اليه اسلافهم من تأليهه أو التجسد الألهي في شخصه. واليوم ينتشر اتباع الطائفة الدرزية أو الموحدون كما يسمون انفسهم في لبنان وسوريا وفنزويلا واسبانيا والهند يرفضون وصمهم بأنهم طائفة مارقة من المسلمين.

مراجع:

  • ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ : ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ٬ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻪ ٬ ﺑﻴﺮﻭﺕ 2007
  • ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ٬ ﺩﺍﺭ ﺻﺎﺩﺭ ٬ ﺑﻴﺮﻭﺕ 2005
  • اﺑﻦ إﻳﺎس: ﺑﺪاﺋﻊ اﻟﺰھﻮر ﻓﻰ وﻗﺎﺋﻊ اﻟﺪھﻮر ، اﻟﮭﯿﺌﺔ اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب، 1982
  • المقريزي – الخطط – مكتبة مدبولي، القاهرة 1980
  • ﺟﻤﺎل اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺸﯿﺎل – ﺗﺎرﻳﺦ ﻣﺼﺮ اﻻﺳﻼﻣﯿﺔ ج1 – دار اﻟﻤﻌﺎرف، اﻟﻘﺎھﺮة 1966.
  • ﺣﺴﯿﻦ ﻓﻮزى – ﺳﻨﺪﺑﺎد ﻣﺼﺮى، ﺟﻮﻻت ﻓﻰ رﺣﺎب اﻟﺘﺎرﻳﺦ – دار اﻟﻤﻌﺎرف، اﻟﻘﺎھﺮة 1990
  • عبد المنعم ماجد – الحاكم بالله المفترى والمفترى عليه – الأنجلو المصرية 1982
  • ويكيبيديا الموسوعة الحرة
  • المعرفة الموسوعة الحرة

شارك التدوينة مع اصحابك بكل الحب..!
  • 17
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    17
    Shares
  •  
    17
    Shares
  • 17
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

3 thoughts on “الحاكم بأمر الله.. أول خليفة يركب الحمار

شاركنا برأيك عما قرأت!..