التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي

تاريخ قبطي مصر الأسلامية
شارك التدوينة مع اصحابك بكل الحب..!
  • 41
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    41
    Shares

بتتكون التركيبة السكانية للمصريين بشكل مبدئي من الأقباط وهم اهل البلد الأصليين، و العرب وهم الفاتحين القادمين من شبه الجزيرة، و بقايا الروم ومنهم من بقي في مصر ومنهم من دخل في الأسلام وجاء مع جيش القائد عمرو من بلاد الشام، ومن بعض الفرس اللي جاءوا من بلاد فارس والعراق وطاب المقام لهم في مصر.. ازاي اختلطت اغلب العرقيات دي مع بعضها في مصر وكونت التركيبة السكانية للشعب المصري؟.. دا موضوع التدونية دي، فنرجوا القراءة بتركيز شديد..

قوافل خارج أسوار القاهرة - القرن 15

قلنا قبل كدا إن الجيش العربي اللي وفد مع القائد عمرو بن العاص لمحاربة الروم والإستيلاء على مصر كان في اغلب الروايات يقارب 12 ألف جندي (للمزيد اقرأ هنا) ، وكان من القبائل العربية المختلفة، بدأ بقبائل عك وغافق من قبائل الجنوب ولاحقا وفدوا من غسان وكندة ولخم وبعض اللي دخلوا في الأسلام من الفرس و الروم.

The+Market+Place,+Boulak+,+Cairo+1881

الهجرات.. المصدر الأساسي

ولاحقا في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك تم تهجير العديد من قبائل قيس لأغراض سياسية، وهي اضعاف شأن قبائل الجنوب (اليمن ونجد) اللي بدأ ينمو في مصر، وبيقول الكندي في كتابه (الولاة والقضاة) ان متولي خراج مصر وكان اسمه عبد الله بن الحبحاب بعت رسالة للخليفة بيشكره على اعلاء شأن بني قيس بعد ما استوفد منهم الكثير واقطعهم بلبيس وماحولها وامرهم بالزراعة و شراء الأبل والخيل المسومة.

Trade-caravans-old

واستمر توافد القبائل على مصر خلال حكم العباسيين والفاطميين، بيحكي المقريزي في كتابه (البيان والإعراب عمن نزل أرض مصر من الأعراب) ان في زمن خلافة المستنصر (تقريبا عام 1010م) حصلت ثورات من قبائل جنوب الجزيرة اللي نزلوا في بادية الشام وغزة ضد الولاة، فأمر الوزير أبو الحسن اليازوري باستدعاءهم الى مصر وأقطعهم اقليم البحيرة وماحولها، وطبعا اتسعت احوالهم وعظم شأنهم. كما وفدت قبائل تانية من جذام ولخم ونزلت في دمياط والبرلس وزفتى وميت غمر في زمن الوزير الصالح طلائع بن رزيك (العصر الفاطمي). ولما ضاقت الدلتا بالوافدين، نزلت قبائل عديدة الى صعيد مصر وانتشرت على ضفتي النيل وبالأخص في الأشمونين ومنفلوط وأخميم والصحراء الشرقية بين النيل والبحر الأحمر وكذلك أسوان وما حولها.

300px-Jules_Laurens_13

الجندية.. مصدر أخر

وكان العرب الوافدين في بادئ الأمر جنود مقاتلين استقروا في عدة مناطق لإستكمال اعمال الفتوحات بعد الحصول على استراحة محارب، ولكن لما طال المقام وكثرت الأعداد وتوالت الهجرات بل والأستقدام زي ماقلنا قبل كدا، اشتغل بعضهم بالرعي والتجارة واجتذبتهم الحياة في وادي النيل فاختلطوا بأهله من الأقباط الي دخلوا في الأسلام، ويخرج بعض منهم في فتوحات شمال افريقيا والأندلس وغيرها، كمان كانوا العنصر الأساسي في الدواوين والأعمال الأدارية ولهم كل الأمتيازات. فلما قلت العمليات الحربية بعد استيلاء العباسيين على السلطة نظرا لدخول العنصر الفارسي في قيادة الجيوش وادارة الدولة، اتجه العرب أكثر الى الزراعة والرعي والتجارة اكثر والأنخراط في الحياة والمعيشة كأهل البلد، ولكن في عهد الخليفة العباسي المعتصم حدث انه غيّر العنصر المسيطر على الدولة من الفرس والعرب إلى الأتراك.. ودا شال العرب حتى من وظائفهم بالدواوين والأعمال الأدارية وحولهم أكثرهم الى موالي!.. وزادت في عهد الأمير أحمد بن طولون لما كان جيشه ورجال دولته من الأتراك والزنوج والمرتزقة من التركمان والبربر والقبجاق (القوقاز)، ومن بعده الأخشيد كملوا على نفس المنوال.. وكان اسقاط العرب من ديوان الجند ومنع عطاياهم خلاهم ينتشروا اكتر بين الأهالي ويدخلوا من ضمن التركيبة السكانية وصار من الصعب اننا نفرقهم عن أهل البلد الأصليين.

فرسان الأعراب (العربان)

وماذا عن “الأقباط”؟

أما بقا لو اتكلمنا عن الأقباط وهم اهل البلد الأصليين والعرق الممتد الى سلالات الفراعنة كما يقول بعض علماء الأنساب، فنسيب المقريزي يحدثنا عنهم من اول دخول القائد عمرو بن العاص:

“إعلم أن أرض مصر لما دخلها المسلمون كانت بأجمعها مشحونة بالنصارى وهم على قسمين متباينين في أجناسهم وعقائدهم: أحَدِهما أهل الدولة وكلّهم من الرّوم من جُند صاحب القسطنطينية ملك الروم، ورأيهم وديانتهم بأجمعهم ديانة المَلَكية، وكانت عدّتهم تزيد على ثلاثمائة ألاف رومي، والقسم الأخر عامة من أهل مصر ويقال لهم القِبط، وانسابهم مختلطة لا يكاد يتميز فيها الحبشي من النوبي من الأسرائيلي الأصل من غيره، وكلهم يَعَاقِبة، فمنهم كُتّاب الملكية ومنهم أهل الفِلاحة والزّرع ومنهم أهل الخِدمة والمِهنة، وبينهم وبين الملكية أهل الدولة من العَداوة ما يمنع مُناكحتِهم ويجب قتل بعضِهم بعضَا.. (!!)” – الخطط ج4 ص293

432px-FortyMartyrsofSebaste (2)

ثورات عديدة قام بها “الأقباط” ضد الحكم العربي

وزي ماقلنا قبل كدا، دارت الحرب في مصر مابين العرب والروم، وكان الأقباط نصير للعرب في معارك كتير لاسيما في حصار حصن بابليون واستيلاءهم على الفيوم وبعد اتمام الأستيلاء على السلطة من الروم طلب الأقباط من القائد عمرو السماح بعودة الأنبا بنيامين بطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية لمنصبه القديم فأعطاه عمرو الأمان وأكرم وفادته (للمزيد إقرا هنا) وتم اعتبار الأقباط اهل ذمة، يؤدون الجزية (2 دينار لكل من بلغ الحلم) الى جانب باقي ضرائب الزروع والتجارة للي بيشتغلوا في الأعمال دي، وظل الأقباط يدفعوا الجزية دي لأكثر من 200 سنة بدون اي مشاكل لغاية ماجاء الولاة اللي رفعوا الجزية وأغلظوا في المعاملة، فاعترض الأقباط وقاموا بثورات عديدة نذكر منها نقلا عن الكندي في كتابه (الولاة والقضاة) والمقريزي في (الخطط ج3 ، 4):

  1. ثورة عام 727م وكانت في اماكن عديدة في تمي الأمديد وتنور وقربيط وطرابية ضد عبيد الله بن الحبحاب عامل الخراج من قبل الخليفة هشام بن عبد الملك، وكانت بسبب زيادة ضريبة الأرض الزراعية دينارين على كل فدان!.. واخضعها جند الخليفة بقوة العسكر وقتلوا فيها اقباط كتير، وكانت اول انتفاضة للقبط في مصر.
  2. وكانت الثورة التانية في بعض مدن الصعيد سنة 743م في ولاية حنظلة بن صفوان برضه في عهد سليمان بن عبد الملك وكانت بسبب اعتراض الاقباط على عمال الخراج اللي كانوا بيحصلوا الجزية بوحشية وبيحصوا الناس والبهائم (على رواية الكندي)، فأرسل بن صفوان فرقة عسكرية قتلوا كثير من الأقباط واخضعوا البقية بقوة السلاح.
  3. وكانت الثورة الثالثة في 755م في زمن سقوط دولة بني أمية وهروب الخليفة مروان بن محمد الى مصر من مطاردات العباسيين، فبيحكي الكندي انه ثار بعض القبط فأرسل لهم مروان عثمان ابن ابي نسعة فهزمهم واخضع منهم كثيرين، وماقالش على سبب للثورة دي وان كان بيرجح انهم انتهزوا فرصة الفوضى المصاحبة لسقوط الدولة فحب يعرّفهم ان دولة بني امية مازالت قوية، لكن انتهى الموضوع بالقبض عليه واعدامه من قبل القائد العباسي صالح بن علي، واللي بقا والي مصر بعد كدا.
  4. وفي سنة 757م بيحكي الكندي انه ثار في دلتا مصر قبطي يدعى ابو مينا بسمنود فبعث اليه الوالي بعبد الرحمن بن عتبة اللي قتله، وماقالش تعريف لأبي مينا دا ولا اسباب لثورته…
  5. وفي سنة 772م في ولاية زيد بن حاتم على مصر، ثار القبط بمدينة سخا وانضم اليهم بعض البلاد المجاورة على عمال الخراج، وبيقول الكندي ان الوالي ارسل اليهم كتيبة عسكرية تقاتل الأقباط اللي استطاعوا بعد معارك طويلة هزيمة عسكر الوالي اللي رجعوا مهزومين للفسطاط في اول سابقة في تاريخ ثورات القبط.
  6. وفي سنة 778م في ولاية موسى بن علي ثار اهل بلهيب فبيقول الكندي: “ارسل اليهم الوالي جندا كثيفة وقتل منهم خلقاً كثير…”
  7. واخيرا كانت ثورة اهل بشمور في سنة 826م في ولاية عيسى بن منصور على مصر والي الخليفة المأمون، واللي انضم لهم كثير من العرب والمسلمين اعتراضا على شدة الوالي، والثورة دي اتكلمنا عنها بالتفصيل قبل كدا (اقرا هنا) وبيقول المقريزي عن نهايتها: “ومن حينئذ ذُلَّت القِبط في جميع ارض مصر ولم يجرؤ احداً منهم بعد ذلك على الخروج عن السلطان، وغَلَبهم المسلمون في عامة القرى، فرجِعوا من المحاربة والقتال إلى المُكايدة واستعمال المكر والحيلة.. فكانت لهم وللمسلمين اخبارا كثيرة..” (المقريزي، الخطط ج4 ص396).

المأمون يستمع للبابا يوساب

دا كان موجز لأهم الثورات اللي قام بها الأقباط في القرنين الأول والثاني الهجري، وكلها اخضعت بالقوة وكان من نتايجها اعتناق عدد كبير منهم للأسلام طوعا أو كرها!.. ودخلوا في التركيبة السكانية الجديدة وانحسرت بالطبع اللغة القبطية وحلت محلها اللغة العربية حتى صارت في بداية العهد الفاطمي لغة غريبة ماحدش يعرفها من اهل مصر حتى الأقباط منهم، وقصر استخدامها على الأمور الدينية فقط.

616x510

ومن الثابت تاريخيا انه منذ دخول العرب لمصر وحتى عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان في 705م كانت الدواوين في مصر باللغة اليونانية وكان عمالها من الأقباط والأروام، حتى نسخها الخليفة وأحل محلها اللغة العربية وتم تسريح عمال الدواوين الأقباط واحل محلهم العرب (انظر دائرة المعارف الأسلامية مادة “ديوان” ومادة “قبط” وأيضا راجع الولاة والقضاة ص59).

14257

“الجزية”.. وموقف الولاة منها..

حقا اعتنق الكثير من الأقباط الأسلام فرارا من الضرائب والجزية، وبيحكي الكندي عن والي مصر أيوب بن شرحبيل ارسل للخليفة عمر بن عبد العزيز يشكو كثرة دخول الناس في الأسلام، وبيقول ان ما لهذا التحول من اثر من نقص في الخراج، وبيستأذنه في فرض الجزية عليهم رغم اسلامهم (!!) فرفض عمر بن عبد العزيز وقال له قوله المشهور:

“قبح الله رأيك!.. إن الله إنما بعث مُحمَّد (صلى الله عليه وسلم) هادياً ولم يبعثه جابياً، فضَع الجِزية عمّن أسلم، ولعَمري لعُمَرَ أشقى من أن أجِلّ الناس كلّهم في الأسلام على يديه..” د. جمال الدين الشيال – تاريخ مصر الأسلامية ج1 ص65

وعلى النقيض، بيحكي المؤرخ ابن اياس الحنفي في بدائع الزهور عن يهودي راح له عمال الخراج يحصلوا منه الجزية عنه وعن اهل بيته، فلما كان المبلغ كبيرا تهرب اليهودي فهددوه باعتقاله فنطق بالشهادة بين يديهم!.. فرفع عمال الخراج أمره للسلطان نفسه اللي قال: ان الأسلام اليوم في عز وليس في حاجة اليك، فليدفع الجزية!.. وبيعلق ابن إياس تعليق طريف عن افعال الغوري انها “تخلي الكافر يسلم” (!!) – بدائع الزهور ج12

2452516165

لطفا لو عجبتك التدوينة او استفدت منها انك تشرها لزملاءك لتعم الفائدة، وماتبخلش علينا بالفولو للمدونة ولحساب تويتر اللي ظاهر تحت على اليمين.. وشكرا

المراجع:

  • د. جمال الدين الشيال – تاريخ مصر الإسلامية ج1
  • الكندي – الولاة و القضاة
  • المقريزي – الخطط ج4
  • المقريزي – البيان والإعراب عمن نزل أرض مصر من الأعراب
  • ابن اياس الحنفي – بدائع الزهور ج12
  • ويكيبيديا الموسوعة الحرة


شارك التدوينة مع اصحابك بكل الحب..!
  • 41
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    41
    Shares
  •  
    41
    Shares
  • 41
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

10 thoughts on “التركيبة السُكَّانية للمصريين في ظل الحكم العربي

  1. هذا كذب وافتراء وتدليس امنتا الاسلاميه لم ولن تظلم احد اى كان انتمائه ودينه وعقيدته.

    1. قبل الأتهام بالكذب برجاء راجع مصادر المعلومة المذكورة من كتب تاريخ معاصرة للحدث كتبها معاصرون، وليس حديثة او اراء مستشرقين.. مشكور مرورك وتحياتي

  2. عفوا تحروا الصدق فيما تقولون فان حنظلة ابن صفوان كان قبل قوم عاد فما الذي اتى به الي عام ٧٤٣ بعد الميلاد يعنى بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ب ٢٠٠ سنة، انتوا فاكرين الناس مش حتقرا وتدقق في الكلام اللي بتقولوه كده وخلاص، انتوا كده بتذورا التاريخ ولن يكون لكم اى مصداقية

شاركنا برأيك فيما قرأت!..